الجمعة، 7 يناير 2011

هبوط تدريجي لأسعار الذهب في الأسواق العالمية

هبوط تدريجي لأسعار الذهب في الأسواق العالمية

شهدت اسعار الذهب انخفاضا عن مستوياتها في الايام السابقة حيث بلغ الانخفاض ما يقارب الدينار الواحد في الاسواق المحلية ، و قال نقيب تجار الحلي والمجوهرات أسامة امسيح ان المعدن الاصفر يشهد انخفاضا ملحوظا على المستوى العالمي وعزا الانخفاض الى ارتفاع الدولار امام اليورو مما دفع الكثير من المستثمرين الى جني الارباح بالنسبة للمتعاملين بالدولار ، وبين ان الحركة الشرائية المحلية على الذهب والمجوهرات تعاني من الضعف الكبير نتيجة الارتفاع في اسعاره ، وأضاف ان الطلب العالمي ما زال يتراوح مكانه وسط ضعف في التعاملات المختلفة الا ان منطقة اليورو تشهد اقبالا واضحا على الذهب كبديل استراتيجي للمستثمرين بعيدا عن الخسارة التي تلحق باليورو.

وأشار امسيح الى ان ارتفاع اسعار الذهب عالمياً جاء نتيجة ارتفاع الطلب على المعدن النفيس من قبل دول منطقة اليورو على اثر الازمة المالية التي يتعرضون لها والخسائر امام الدولار ، مما يدفع المستهلكين والمستثمرين الى التوجه الى الاستثمار المضمون في الذهب حتى لا تلحق بهم خسائر في الاستثمارات الاخرى الامر الذي جعل الطلب على المعدن الاصفر في تزايد مستمر ، واشار الى ان الذهب سجل مستوى 1375 دولارا للاونصة على خلاف ما وصل اليه قبل ايام 1480 دولارا.

وسجلت اسعار الذهب محلياً نحو 31,3 دينار لغرام الذهب عيار الـ 24 فيما سجل غرام عيار الـ 21 نحو27,4 دينار وسجل عيار الـ 18 نحو 23,5 دينار وسجل عيار 14 نحو 18,50 دينار للغرام.

وتراجعت أسعار الذهب في المعاملات الاوروبية امس مع ارتفاع الدولار أمام اليورو وتحسن شهية المستثمرين للمخاطرة بعد طائفة من بيانات أمريكية أفضل من المتوقع.

وسجل سعر الذهب في السوق الفورية 1376,60 دولار للاوقية «الاونصة» مقارنة مع 1377,65 دولار في أواخر تعاملات نيويورك أمس الاول. وتراجعت عقود الذهب الامريكي تسليم شباط 3,10 دولار للاوقية الى 1376,60 دولار.

ودفعت سلسلة من البيانات الامريكية القوية الدولار الى الارتفاع وسط توقعات بأن الاقتصاد الامريكي قد ينتعش بوتيرة أسرع من اقتصادات رئيسية أخرى. وعززت هذه البيانات التوقعات بأن تقرير الوظائف الامريكية المهم الذي يصدر اليوم الجمعة سيكون ايجابيا.

وبلغ سعر الفضة الى 29,33 دولار للاوقية من 29,24 دولار.

وارتفع البلاتين الى 1731,99 دولار للاوقية من 1726,50 دولار في حين تراجع البلاديوم الى 769,47 دولار للاوقية من 773 دولارا.