الخميس، 18 نوفمبر 2010

براءة 59 تاجر ذهب وآخرين من تهمة غسيل الأموال في الشرقية

برَّأت المحكمة الإدارية في المنطقة الشرقية أخيراً 59 تاجر ذهب وآخرين من تهمة غسيل الأموال في الشرقية، حيث أصدرت حكم البراءة لهم ورفعته إلى محكمة التمييز للتصديق عليه. وتعود تفاصيل الواقعة إلى اشتباه أحد القطاعات الأمنية في تاجر ذهب وفي حوزته شنطة بداخلها قطع من الذهب، وكشف أسماء بـ 59 شخصاً أغلبهم تجار ذهب في المنطقة الشرقية، وجرى التحقيق معهم من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام، حيث تم إدانة بعضهم.
وبإحالتهم إلى المحكمة الإدارية وبعد جلسات عدة صدر حكم ببراءتهم من التهم الموجه إليهم.
وقال المحامي مشعل الشريف لـ "سبق": إن المحكمة الإدارية في المنطقة الشرقية برَّأت موكليه البالغ عددهم 22 شخصاً، وكذلك 37 شخصاً ترافع عنهم عدد من المحامين، من التهم الموجه إليهم وهي "غسيل الأموال"، وتم إصدار الحكم في شعبان الماضي، ورفعت أوراق القضية إلى محكمة التمييز للتصديق على الحكم".

ذهب الذهب ذهبي gold

الذهب هو معدن ثمين وعنصر كيميائي يرمز له بالرمز Au. وهو لين ولامع أصفر اللون، استخدم كوحدة نقد عند العديد من الشعوب والحضارات والدول، كما أنه يستخدم في صناعة الحلي والجواهر.جمال الذهب يؤهله ليكون المادة المفضلة لصناعة هذه المجوهرات المصممة بدقة.

قيمة الذهب تؤهله لأن يكون الأسلوب النقدي الأساسي لتسديد الديون العالمية. الصورة لمخزن الذهب بالبنك الفيدرالي الاحتياطي بنيويورك الذي يحفظ احتياطي الذهب لكثير من الدول في خزائنه. الذَّهب عنصر فلزي رمزه الكيميائي (Au) وهو واحد من العناصر التي عرفت منذ القِدَم. وقد كان امتلاك الذهب بلونه الأصفر البراق والجذاب علامة تدل على الثراء لآلاف من السنين. وقد عرف قدماء المصريين كيف يُطرق الذهب لصفائح رقيقة، لدرجة نحتاج معها لما يقرب من 367,000 صفيحة للحصول على مجموعة صفائح رقيقة يبلغ سُمكها 2,5 سم. وخلال القرون الوسطى، نشأ علم كامل قائم بذاته يسمى الخيمياء نتيجة المحاولات التي بذلت لصنع الذهب بطرق اصطناعية. ولابد من خلط الذهب بفلز آخر إذا أردنا صنع جسم صلب منه كقطعة مجوهرات مثلاً. ويسمى هذا الخليط سبيكة. وسبائك الذهب تقاس بالقيراط، والقيراط يساوي واحدًا من أربعة وعشرين جزءًا. وهكذا، فإن الذهب عيار 24 قيراطًا هو الذهب النقي. وذهب عيار 18 قيراطًا يتكون من 18 جزءًا من الذهب و6 أجزاء من فلز آخر.

وينصهر الذهب النقي عند درجة حرارة 1,064,43°م. ويغلي عند درجة 2,807°م، وينتمي للمجموعة (1) بالجدول الدوري للعناصر. أما وزنه الذري فهو 196,967، وعدده الذري هو 79 . وكثافته تعادل 19,32جم/سم§ عند درجة حرارة 20°م. ويمكن إذابته في خليط من حمض الكلور، والنتريك والمسمى الماء الملكي.